تشجيع استخدام مصادر الطاقة المتجددة في التحليةالطاقات المتجددة

تشجيع استخدام مصادر الطاقة المتجددة في التحلية


دعا المشاركون في مؤتمر تحلية المياه في البلدان العربية الذي اختتم أعماله في مدينة الرياض إلى تشجيع استخدام مصادر الطاقة المتجددة في مجال تحلية المياه والإنتاج المزدوج، وتوفير الدعم اللازم للدراسات المتعلقة بها، وأهمية رسم استراتيجيات تضع منظومة متكاملة للطاقة في المنطقة.
وطالبت التوصيات بإجراء المزيد من الأبحاث والدراسات حول تطوير تصميم محطات التحلية الحرارية التقليدية لخفض التكاليف مع التركيز على الاستفادة من الخبرات المكتسبة من الأداء الفعلي للمواد المستخدمة وتعديل وتطوير المواصفات الفنية اعتماداً على تلك الخبرات، وضرورة مراعاة المعايير والاشتراطات البيئية عند تحديد نوعية الوقود المستخدم في محطات التحلية.
وشددت التوصيات على ضرورة استمرار الدراسة والبحث في استخدام نظم التحلية بالأغشية المشتركة التي تجمع المعالجة الأولية بالأغشية الدقيقة (MF,UF) والأغشية العالية الدقة النانو (NF). كما أكد المشاركون على أهمية مشاركة القطاع الخاص في صناعة تحلية المياه بالدول العربية ويشيدون ببرنامج خصخصة المؤسسة العامة للتحلية بالمملكة العربية السعودية ، وإجراء المزيد من البحوث على عمليات المعالجة الأولية مثل (Ceramic Membrane).
ودعا المشاركون إلى ضرورة تبني نتائج الأبحاث في التقنيات الجديدة في مجال تحلية المياه من خلال شراكات مع القطاع الخاص، لتحويل النتائج إلى فرص تجارية ودعوة الهيئات المعنية بالتحلية للمبادرة بتطبيق التقنيات الجديدة، مع التركيز على الاستفادة من الموارد المحلية في تصنيع وحدات التحلية.

عكاظ 21 ابريل 2011

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *